الصوم يكون جنة فى حالة: اذا كان الصائم مراقبا لنفسه فى الاقوال والافعال فقد *قال صلــــــــــى الله علـــــــــيه وسلـــــــم بعد قوله *والصيام جنة , واذا كان صوم يوم احدكم , فلا يرفث ولايصخب... * اى على الصائم ان يتنزه عن الكلام الفاحش, والا يجهل على احد بسفه او بسخريه او بصياح نحوه حتى لو سبه احد او شاتمه
فليقل انى صائم , ولا شك ان التنزه عن الرفث والجهل والصخب ان هو الا احجام عن شهوة اللغو وايذاء الناس ونتبيه على ضبط النفس وكظم الغيظ والعفو عن الناس . وكل ذلك تهذيب لشهوة الكلام ودعوة الى التأدب بآدبه. كما روى عنه صلـــــى الله علـــــــيه سلــــــــم ** من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله جاجة فى ان يدع طعامه وشرابه** وقال ابن العربى *كان من قبلنا من الامم صومهم الامساك عن الكلام مع الطعام والشراب فكانوا فى حرج . ثم ارخص الله -عز وجل- لهذه الامه بحذف نصف زمانها وهو الليل, وحذف نصف
صومها عن الفم وهو الامساك عن الكلام, ورخص لها فيه ليرفعها بالكرامه فى اعلى الدرج فوقعت فى ارتكاب الزور , واقتراب المحظور فى هرج *
فليقل انى صائم , ولا شك ان التنزه عن الرفث والجهل والصخب ان هو الا احجام عن شهوة اللغو وايذاء الناس ونتبيه على ضبط النفس وكظم الغيظ والعفو عن الناس . وكل ذلك تهذيب لشهوة الكلام ودعوة الى التأدب بآدبه. كما روى عنه صلـــــى الله علـــــــيه سلــــــــم ** من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله جاجة فى ان يدع طعامه وشرابه** وقال ابن العربى *كان من قبلنا من الامم صومهم الامساك عن الكلام مع الطعام والشراب فكانوا فى حرج . ثم ارخص الله -عز وجل- لهذه الامه بحذف نصف زمانها وهو الليل, وحذف نصف
صومها عن الفم وهو الامساك عن الكلام, ورخص لها فيه ليرفعها بالكرامه فى اعلى الدرج فوقعت فى ارتكاب الزور , واقتراب المحظور فى هرج *